Contraceptives and sterilization (Arabic) – كيف يمكنني ممارسة حياتي الجنسية دون الخوف من حدوث حمل أو إنجاب أطفال؟!

Sharing is caring!

“كيف يمكنني ممارسة حياتي الجنسية دون الخوف من حدوث حمل أو إنجاب أطفال؟!” قد يكون هذا من أشيع الأسئلة التي تطرح على طبيب الأسرة باعتبارها تشكل حيزا من اهتمام الشباب الغير مستعدين لتكوين عائلة، أو الذين انتهوا من إنجاب العدد المرغوب لديهم من الأطفال!!

للأسف لا تتوفر، حتى اليوم، وسيلة مثلى لمنع الحمل، بحيث تكون ناجحة بنسبة 100% في منع الحمل، وخالية من الاعراض والاثار الجانبية او الاخطار الصحية، بالإضافة لكونها سهلة ومريحة للاستعمال وتكلفتها منخفضة جدا. وفي عملية اختبار مدى نجاعة وسائل المنع ، من المتبع قياس مدى فعالية الطريقة عند تطبيقها بصورة دقيقة، صحيحة ومتكاملة، ومقارنتها مع فعاليتها عند التطبيق المعتاد. اي، عند الاخذ بالحسبان، مثلا، نسيان تناول قرص منع الحمل احيانا، او تمزق العازل الذكري (Condom) عند استعماله بشكل غير الصحيح .

بحسب منظمة الصحة العالمية فقد ازداد استخدام وسائل منع الحمل في أجزاء كثيرة من العالم، وخاصة في آسيا وأمريكا اللاتينية، بينما لا يزال منخفضا في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وعلى الصعيد العالمي، ارتفع استخدام وسائل منع الحمل الحديثة قليلا، من 54 ٪ في 1990 حتي 57،4 ٪ في عام 2014. وعلى المستوى الإقليمي، فإن نسبة النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 15-49 واللواتي أبلغن عن استخدام وسائل منع الحمل الحديثة, ارتفعت نسبتهن حتى استقر بين عامي 2008 و 2014. وفي أفريقيا ارتفع من 23.6 ٪ إلى 27.6 ٪ ، في آسيا قد ارتفع بشكل طفيف من 60.9 ٪ إلى 61.6 ٪ ، وفي أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ارتفع بشكل طفيف من 66.7 ٪ إلى 67.0 ٪ . ومع ذلك فإن ما يقدر بنحو 225 مليون امرأة في البلدان النامية يرغبون  بتأخير أو وقف الحمل دون أن يقوموا باستخدام أي وسيلة من وسائل منع الحمل لأسباب متنوعة. ومنه فالحاجة غير الملباة لمنع الحمل تظل عالية جداً، حيث يتغذى هذا الظلم نتيجة كل من النمو السكاني، ونقص خدمات تنظيم الأسرة.

في أفريقيا، 23.2 ٪ من النساء في سن الإنجاب لديهن الحاجة غير الملباة لوسائل منع الحمل الحديثة. في آسيا، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي – المناطق ذات الارتفاع النسبي بانتشار وسائل منع الحمل -فإن مستويات الحاجة غير الملباة هي 10.9 ٪ و 10.4 ٪ على التوالي (تقارير وسائل منع الحمل العالمي 2013، UNDESA).

تختلف آلية عمل وسائل منع الحمل. فمنها ما يعتمد على التنظيم الهرموني للجسم ومنه ماهو جراحي أو ميكانيكي. أما أبسط الوسائل من حيث التداخل فهي الوسائل الطبيعية التي تعتمد بدرجة كبيرة على وعي المرأة والتزامها.

أشيع الوسائل الهرمونية هي حبوب منع الحمل الفموية, إمّا المركبة الحاوية على البروجسترون والأستروجين معاً (Combination OCPs).أو حبوب منع الحمل الحاوية على البروجسترون فقط (Progestin-only OCPs).

إن تناول حبوب منع الحمل كل يوم، يحمي من الحمل طول الدورة الشهرية. هذه الحبوب متوافرة عادة في الصيدليات، والمراكز الصحية. وفي التداول التجاري أنواع كثيرة جدا ًمن الحبوب. يجب أن تكون الحبوب المستخدمة من حبوب “الجرعة الخفيفة”. ويعني هذا أنها تحتوي على 30 أو 35 ميكروغرام أو أقل من الأستروجين المسمّى بـ”اثينيل استراديول”  Ethinyl estradiol، أو 50 ميكروغرام من الاستروجين المسمّى بـ “مسترانول” Mestranol, ومليغرام واحد أو أقل من البروجسترون.

يشكو بعض النساء من مشكلات صحية تجعل تناول الحبوب خطرا. لذلك لا بدّ من استشارة طبيب قبل البدء باعتمادها. (وخاصة النساء المصابات بالتهاب الكبد، أو المتعرضات سابقا لنشبات وأمراض قلبية وعائية أو خثارية).

أن تناول الحبوب سهل نسبيا، فما على المرأة سوى الالتزام بتناول حبة واحدة يوميا من الشريط الحاوي 28 حبة منذ اليوم الأول لدورتها الشهرية، والبدء بشريط آخر فور انتهاء الأول. أو استخدام الشريط الحاوي 21 حبة وانقطاع 7 أيام قبل البدء بشريط آخر، حيث ستحل الدورة الشهرية في الأيام السبعة الخالية من الحبوب. وعند رغبة المرأة بالحمل ماعليها سوى وقف الحبوب وسيحدث الحمل فورا، فإن معظم النساء اللواتي يتوقفن عن تناول الحبوب من أجل الحمل، يحملن في السنة الأولى بعدئذ.

إمّا حبوب البروجسترون وحده أو (الحبوب المنمنمة أو المصغرة أو الميني بل):the mini pill (only progestron pill): فهي تستخدم لتجنب الأضرار الجانبية للحبوب المختلطة، وتعمل هذه الحبوب على منع الحمل بمنع عملية التبويض وتغيير إفرازات عنق الرحم مما يؤثر على طبيعة بطانة الرحم، فبالتالي تعيق دخول الحيوانات المنوية إلى رحم المرأة بالصورة الطبيعية وعلى انغراس الأجنة.
وتستخدم حبوب البروجستيرون في جميع الحالات التي يعتبر فيها هرمون الاستروجين محظور الاستخدام.

ووفق ما تشير إليه النشرات العلمية الحديثة للمجمع الأميركي للسرطان، فإن أسباب الهواجس الطبية حول احتمالات وجود علاقة حبوب منع الحمل بالأمراض السرطانية، مردها إلى أن هناك أنواعاً من الإصابات السرطانية ذات العلاقة المباشرة، في ظهورها ونموها وانتشارها، بنسبة الهرمونات في الجسم. وهذا ينطبق على النساء وعلى الرجال. إذ كما أن سرطان البروستات لدى الرجال له صلة بالهرمونات الذكرية، فإن سرطانات الثدي والمبايض والرحم لها هي الأخرى علاقة بالهرمونات الأنثوية. ولكن مجرد طرح «احتمال» وجود «علاقة»، سلبية أو إيجابية، لا يعني بالضرورة وجود علاقة «السبب والنتيجة» بين تناول حبوب منع الحمل وإصابة النساء بالأمراض السرطانية. وهذا ما ثبت علمياً خلال السنوات الماضية.  ولذا لا تتبنى الجمعية أي رأي جازم في نصائحها الطبية حول الموضوع

تم إيجاد وسيلة هرمونية جديدة حاوية على البروجسترون فقط، هي حقن منع الحمل العضلية التي يستمر مفعولها ل8 أو 12 أسبوع. ووسائل أخرى تحوي الهرمونين معا مثل الحلقة المهبلية  (vaginal ring) والتي تعرف باسمها التجاري (Novaring). أو مثل الغرسة تحت الجلد التي تعمل لسنة ونصف. أو اللصاقات الجلدية.

ميكانيكيا يمكن منع الحمل باستخدام اللوالب الرحمية ذات الأنواع المختلفة, فمنها الخامل ومنها المطلق للهرمونات.ومنها الحاوي على عنصر النحاس. تتميز بكونها لا تؤثر أبدا على العملية الجنسية, ولا تؤخر الحمل عند انتزاعها. ولا حاجة للتفكير بها كل يوم.

يعتبر الواقي الذكري من أشيع الوسائل المستخدمة من قبل الذكور,فهو متوفر, سهل الاستخدام, ويحمي كذلك من الأمراض المنقولة جنسيا. ومثله عند الإناث, الحجاب الحاجز (Diaphragm) وقبعة عنق الرحم (Cervical cap) .

إن كل من لا يرغب باستخدام إحدى الوسائل السابقة, يمكنه الاطلاع على الطرق الطبيعية لمنع الحمل, ووعيها جيدا. لأن نسبة الفشل فيها يعتمد كما ذكرنا سابقا على مدى التزام طالبها ووعيه. لا بد للمرأة هنا أن تكون قادرة على تحديد فترة الخصوبة وفترة الأمان خلال دورتها الشهرية, فتمنتع عن الجماع أثناء فترة الخصوبة. والتي من الممكن معرفتها بعدة طرق, منها:

  1. طريقة الحساب بالتقويم calendar method :يشترط لاستخدام هذه الطريقة أن تكون الدورة الشهرية للسيدة منتظمة.

❦ تقوم السيدة بحساب طول كل دورة طمث لمدة 6 شهور متتالية، وتقوم بتسجيل مدة كل دورة من الدورات الستة (يتم حساب مدة دورة الطمث بداية من اليوم الأول من الطمث

وحتى اليوم الأخير قبل الطمث التالي).

❦ بعد تسجيل طول ال 6 دورات ، تختار السيدة من بينهم أقصر دورة طمث،

وأطول دورة طمث (أي أقل عدد أيام وأكثر عدد أيام).

❦ تقوم السيدة بحساب فترة الخصوبة عن طريق: طرح 18 من أقصر دورة (فيكون الناتج هو أول يوم في فترة الخصوبة)….. ثم تقوم بطرح 11 من أطول دورة (فيكون الناتج هو أخر يوم  في فترة الخصوبة).

وبذلك تستطيع تحديد فترة الخصوبة وتمتنع عن الجماع خلالها أو تستخدم وسيلة إضافية

لمنع الحمل خلالها.

Color vector created by Photoroyalty – Freepik.com

2.طريقة تسجيل درجة الحرارة الأساسية للجسم Thermal method _ basal body temperature : تعتمد تلك الطريقة على أساس أنه بعد فترة قصيرة من التبويض تحدث زيادة بسيطة في درجة حرارة الجسم بمقدار 0.2 – 0.5 درجة مئوية وتظل مرتفعة حتى الطمث التالي، فتقوم السيدة بقياس درجة الحرارة يومياً. وتعتبر فترة الخصوبة من بداية الدورة الشهرية وحتى مرور ثلاثة أيام متتالية من ارتفاع درجة الحرارة.

3: طريقة مخاط عنق الرحم  Cervical mucus method : وتكون فترة الخصوبة خلال الأيام التي بها إفرازات رطبة حتى تصل هذه الإفرازات إلى ذروتها فتصبح زلقة ومطاطة ولمدة 4 أيام بعد ذلك.

الأفضل أن تجمع السيدة بين كل المؤشرات السابقة لتحدد فترتي الخصوبة والأمان بأقل نسبة من الخطأ.

إن أفضل وسائل منع الحمل من حيث الفعالية هيي الوسائل الجراحية أي التعقيم (Sterilization). إلا إن العودة للخصوبة بعد إجرائها نادرا ما يكون ممكن. فهي تعتمد على قطع الطريق الموصل بين النطاف والبويضة بشكل جراحي دائم, إما بربط أو قطع قناتي فالوب عند المرأة. أو بربط وقطع الأسهرين عند الذكر. هذه العمليات بسيطة جدا لكن من الصعب عكسها كما ذكرنا. وعند الرغبة بالحمل سيتم اللجوء إلى الإخصاب في وسط الزرع (IVF) لإنجاب أطفال. أو يمكن تخزين نطاف الذكر الخاضع للتعقيم في بنك الجيوانات المنوية لاستخدامها لاحقا.

أصبح استخدام وسائل منع الحمل في السنوات الاخيرة، جزءا لا يتجزأ من نمط الحياة السليم لدى مليار انسان، من النساء والرجال، لكنه لا يزال يشكل أحد التحديات الأكثر اهمية بالنسبة للبشر من خلال الحاجة الى نشر استعمال وسائل منع الحمل في العالم بصورة مضبوطة ومنظمة، سعيا الى مواجهة التأثيرات المترتبة عن التكاثر السكاني، اذ تشير توقعات منظمة الصحة العالمية الى ان عدد سكان العالم، الذي يبلغ اليوم نحو ستة مليارات شخص، سيواصل الازدياد حتى يصل إلى ثمانية مليارات انسان، تقريبا، في العام 2025، واكثر من تسعة مليارات في العام 2050.

Copyrights Amal qarra – Meddy Bear 2017
Graduation research from Syria

Credits for Cover image: Background image created by Luis_molinero – Freepik.com

Sharing is caring!

Comments

comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *